ولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ENSA برسم السنة الجامعية 2021-2022

810

 

إلى تلامذة السنة الثانية من سلك البكالوريا وحاملي البكالوريا وتلامذة السنة الثانية من الأقسام التحضيرية لمدارس المهندسين والطلبة المستوفين للشروط البيداغوجية الراغبين في الالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بكل من طنجة وأكادير ووجدة ومراكش وآسفي وفاس وخريبكة وتطوان والقنيطرة والحسيمة والجديدة وبرشيد وبني ملال  برسم السنة الجامعية 2021-2022.

تختص المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية في التكوين والبحث العلمي و خاصة تكوين المهندسين، وتهدف هذه المدارس إلى:  

·
تكوين مهندسي الدولة تكوينا نظريا وتطبيقيا يؤهلهم للتكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية؛

·
 خلق تعاون وشراكة مع الفعاليات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية على الصعيد الجهوي والوطني والدولي؛

ويتميز التكوين بهذه المدارس بتطبيق نظام بيداغوجي قائم على وحدات دراسية تنظم خلال فصول دراسية سداسية، كما تعتمد على تشجيع الانفتاح على الوسط الصناعي والاقتصادي عبر التداريب والاحتضان.

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية خمس سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم مهندس الدولة، وينظم التكوين على الشكل التالي:

·
السنتان التحضيريتان: مسار للتكوين يستغرق سنتين (أربعة فصول) بعد البكالوريا. ويرتكز
التكوين فيهما على المجال العلمي والتقني الأساسي
.

·
 سلك المهندس: مسار للتكوين يستغرق 3سنوات (ستة فصول) بعد السنتين التحضيريتين. ويهم التكوين بهذا السلك المجال العلمي والتقني الأساسي والمتخصص. كما تلقن به مجموعة من المعارف والكفايات المتعلقة بتدبير المشاريع وتدبير المقاولات، واللغات، وتقنيات الإعلام والتواصل.

 وتمنح المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية دبلوم مهندس الدولة في المسالك التالية:

ملاحظات هامة:

اعتماد المسالك:

·       بالإضافة إلى المسالك المفتوحة، يمكن للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية فتح مسالك جديدة بعد اعتمادها خلال دورة 2021.

سيتم الإعلان النهائي عن المسالك المعتمدة والمفتوحة برسم السنة الجامعية 2021-2022 وكذا
البيانات الخاصة بها في المواقع الإلكترونية لهذه المؤسسات.

·       كما يمكن لهذه المدارس تنظيم تكوينات أخرى قصد منح الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (T.U.D) وكذا تكوينات حسب الهندسة البيداغوجية إجازة- ماستر- دكتوراه (L.M.D)

يمكن الترشيح لولوج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية:

·
في السنة الأولى لتلامذة السنة النهائية من سلك البكالوريا وحاملي البكالوريا في الشعب العلمية والتقنية والمهنية )أنظر الفقرة 3.1 )

·
 في السنة الثالثة أو الرابعة بالنسبة للطلبة المستوفين لشروط الولوج (أنظر الفقرة  3.2. )

 1.3 ولوج السنة الأولى:

1.1.3. شروط الترشيح:

 يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج السنة الأولى بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة 2020-2021 ،أو حاصل على شهادة البكالوريا برسم سنة 2019-2020،في إحدى الشعب التالية:

·
شعبة العلوم الرياضية

·
شعبة العلوم التجريبية

·
شعبة العلوم والتكنولوجيات

·
 شعب ومسالك البكالوريا المهنية:


مسلك صناعة الطائرات


 مسلك التصنيع الميكانيكي


  مسلك الصيانة الصناعية


 مسلك الإلكترو تكنيك وأجهزة التواصل


  مسلك الصيانة المعلوماتية والشبكات


 مسلك النظم الإلكترونية والرقمية


 مسلك صيانة المركبات المتحركة)خيار: السيارات(


 مسلك صناعة البنيات المعدنية


 مسلك رسم البناء


مسلك اوراش البناء


 مسلك اللوجستيك


 مسلك الطاقات المتجددة، خيار: نظم الطاقة الشمسية

2.1.3. إجراءات الترشيح:

 يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة:  www.ensa-concours.ma وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الثلاثاء  15يونيو 2021 ويوم الاثنين 12 يوليوز2021 .هذا، ويتعين على كل مترشح، خلال هذه الفترة، ترتيب جميع المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الثالث عشرة، حسب اختياره، َ أثناء تعبئة طلب المشاركة )طنجة أكادير و وجدة و مراكش و آسفي و فاس و َ خريبكة وتطوان والقنيطرة والحسيمة والجديدة وبرشيد
وبني ملال
(. وبعد انقضاء هذه الفترة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته. كما يتعين على المترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية إيداع نسخة من هذه الشهادة وكذا كشف نقطهم واستمارة تسجيلهم على البوابة الإلكترونية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية في أقرب مدرسة وطنية للعلوم التطبيقية، وذلك في أجل أقصاه يوم الجمعة 09 يوليوز2021.

وجب التنبيه بهذا الخصوص أنه لا يحق لأي طالب، سبق له التسجيل بإحدى المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية ولم يستوف إحدى السنتين التحضيريتين واستنفد السنة الاحتياطية، إعادة الترشيح أو التسجيل لولوج أي مدرسة وطنية للعلوم التطبيقية حتى وإن ترشح واجتاز بنجاح المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق  بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية.

 3.1.3. مباراة الولوج:

 يتم ولوج السنة الأولى بهذه المدارس بعد نجاح المترشحين في:

 – امتحان البكالوريا.

 – المباراة الوطنية المشتركة للالتحاق بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والتي تنظم على
مرحلتين متتاليتين: انتقاء تمهيدي واختبار كتابي
.

الانتقاء التمهيدي: من أجل حصر عدد المترشحين المؤهلين لاجتياز الاختبار الكتابي لولوج هذه المدارس والحاصلين على شهادة البكالوريا، سيتم الاعتماد على انتقاء تمهيدي، على أساس الاستحقاق، يُمَكِّنُ من حصر عدد المترشحين يساوي على الأقل أربعة أضعاف عدد المقاعد المفتوحة بكل مؤسسة ويرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:

  : 75% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.   

25% : من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.  

وسيتم الإعلان عن نتائجه يوم الخميس 15 يوليوز 2021 على البوابة الإلكترونية: www.ensa-concours.ma

هذا، ويتعين على كل مترشح تم انتقاؤه، تحميل بطاقة الاستدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي من البوابة الإلكترونية و طبعها. وتحتوي هذه البطاقة، خصوصا، على المعلومات المتعلقة بمركز الاختبار الكتابي
وكذا الوثائق اللازم تقديمها لاجتياز هذا الاختبار.

       الاختبار الكتابي:

ينظم الاختبار الكتابي على الصعيد الوطني بالنسبة للمترشحين المقبولين في الانتقاء التمهيدي وذلك يوم السبت 17 يوليوز2021 وستتم مراعاة القرب الجغرافي في تحديد مركز الاختبار الكتابي المبين في بطاقة الاستدعاء وذلك حسب الاستحقاق.

 ويتعين على كل مترشح الحضور إلى مركز الاختبار الكتابي مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية وبطاقة استدعائه لاجتياز الاختبار. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثائق) بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الاستدعاء ( تعتبر إجبارية لاجتياز الاختبار الكتابي.

ينظم الاختبار الكتابي على شكل استمارة متعددة الاختيارات QCM)(، وسيتم الإعلان عن المواد التي سيختبر فيها المترشح، وكذا مدة كل اختبار في البوابة الإلكترونية: www.ensa-concours.ma

4.1.3. الإعلان عن النتائج:

يتم الإعلان عن لائحة  المترشحين المقبولين بصفة نهائية وترتيبهم حسب الاستحقاق وبناء على اختياراتهم، وكذا عن المترشحين المسجلين في لائحة الانتظار يوم الاثنين 19 يوليوز 2021 على البوابة الإلكترونية www.ensa-concours.ma

5.1.3. إجراءات تعيين المترشحين المقبولين:

 تعتمد عملية تعيين المترشحين المقبولين في المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية على المعايير التالية:

 درجة الاستحقاق بناء على نتائج الاختبار الكتابي؛

  اختيارات المترشح المعبر عنها أثناء تسجيل ترشيحه على البوابة الإلكترونية؛

–   عدد المقاعد المتوفرة في كل مدرسة.

وسيتم التسجيل النهائي في المؤسسات خلال الفترة المحددة لذلك على البوابة الإلكترونيةwww.ensa-concours.ma، أو عبر المواقع الإلكترونية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية المبينة في الملحق 1 رفقته.

 ملاحظات هامة:

– يتعين على المترشحين زيارة البوابة الإلكترونية www.ensa-concours.ma بصفة منتظمة وذلك لاطلاع على معلومات أدق وأوفى حول إجراءات الترشيح، ومباراة الولوج، وكذا إجراءات تعيين المترشحين المقبولين وتسجيلهم النهائي في المدارس المعنية.

– يمكن كذلك الولوج إلى البوابة الإلكترونية www.ensa-concours.ma   عبر المواقع الإلكترونية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، أو عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية الوطنية والتكوين المنهي و التعليم العالي والبحث العلمي: www.enssup.gov.ma

2.3  .ولوج السنة الثالثة أو الرابعة:

 1.2.3 .ولو ج السنة الثالثة )السنة الأولى من سلك المهندس(

يمكن الترشيح لولوج السنة الثالثة للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وذلك في حدود عدد المقاعد الممنوحة بكل مؤسسة، بالنسبة:

– لتلامذة الأقسام التحضيرية الناجحين في المباراة الوطنية المشتركة لولوج مؤسسات تكوين المهندسين. وتحدد الإجراءات الخاصة بترشيح هذه الفئة لولوج السنة الثالثة )السنة الأولى
من سلك المهندس
( على الموقع الإلكتروني الخاص بالمباراة الوطنية المشتركة لولوج مؤسسات تكوين المهندسين  لسنة2021

.www.ehtp-cnc2021.ma

 أو حاملي إحدى الديبلومات التالية أو ما يعادلها: دبلوم الدراسات الجامعية العامة(DEUG)؛ دبلوم الدراسات الجامعية المهنية(DEUP)؛ دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم والتقنيات(DEUST)؛ الدبلوم
الجامعي للتكنولوجيا
(DUT)؛ دبلوم الإجازة.

ويتم ولوج السنة الثالثة للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، بالنسبة لهذه الفئة من المترشحين، عن طريق اجتياز مباراة. وتحدد كل مدرسة شروط الولوج والمعارف البيداغوجية اللازم اكتسابها مسبقا والإجراءات الخاصة بالترشيح وتنشرها بموقعها الإلكتروني.

2.2.3 ولوج السنة الرابعة )السنة الثانية من سلك المهندس(

يمكن ولوج السنة الثانية من سلك المهندس عن طريق مباراة مفتوحة في وجه المترشحين الحاصلين على الأقل على شهادة بكالوريا+3( دبلوم الإجازة أو دبلوم معترف بمعادلته له(وذلك حسب المعارف البيداغوجية اللازم اكتسابها مسبقا، وفي حدود عدد المقاعد الممنوحة.

 هذا، وتحدد كل مدرسة شروط الولوج والمعارف البيداغوجية اللازم اكتسابها مسبقا والإجراءات
الخاصة بالترشيح وتنشرها بموقعها الإلكتروني.

وثائقي التربوية

لائحة بعناوين المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية

وثائقي التربوية

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تصفح المزيد ...
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد