الالتحاق بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير برسم السنة الجامعية 2021-2022

327

تهدف المدارس الوطنية للتجارة والتسيير إلى تكوين أطر مؤهلة متوفرة على خبرات تقنية عالية تمكنها من التكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية.

ويعتمد التكوين بهذه المدارس على نظام بيداغوجي حديث يهتم في ذات الوقت بتلقين المعارف والمهارات وبتنمية الشخصية. ولذلك تولي التكوينات أهمية خاصة للتقنيات المختلفة في التجارة والتسيير والمعلوميات والدراسات الميدانية والتداريب إضافة إلى اللغات والتواصل.

حدد عدد المقاعد برسم السنة الجامعية
2021-2022 كالتالي:

المدارس الوطنية
للتجارة والتسيير

عدد المقاعد

السنة الأولى

السنة الثالثة والرابعة

المجموع

أكادير

500

120

620

طنجة

500

120

620

سطات

500

120

620

 الدار البيضاء

500

120

620

القنيطرة

380

120

500

 مراكش

320

100

420

فاس

300

115

415

 وجدة

280

115

395

 الجديدة

260

115

375

الداخلة

200

75

275

 بني ملال

200

50

250

مكناس

100

40

140

 المجموع

4040

1210

5250

تستغرق الدراسة بالمدارس الوطنية للتجارة و التسيير خمس سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على” ديبلوم المدارس الوطنية للتجارة والتسيير”.

تشكل الفصول الأربعة الأولى جدعا مشتركا، وهي بمثابة فصول تحضيرية للمدارس العليا في التجارة والتسيير. ويشكل الفصلان الخامس والسادس جدعا مشتركا للتحديد والاختيار، أما الفصل السابع والثامن والتاسع فهي فصول للتخصص، ويخصص الفصل العاشر للتدريب ومشروع نهاية الدراسة.

هذا وتنظم الدراسة بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير في مسالك التكوين التالية:

– التجارة الدولية

– التسويق والعمل التجاري

– تدبير العلاقة مع الزبناء

– التدقيق ومراقبة التسيير

– التدبير المالي والمحاسباتي

– تدبير الموارد البشرية

– التدبير اللوجيستي

– إدارة الأعمال

– تقنيات التأمين والصيرفة والمالية

– التسويق الرقمي

ويقوم الطلبة خلال دراستهم بمجموعة من التداريب:

– تدريب للاستئناس خلال الفصل السادس

– تدريب للتعمق خلال الفصل الثامن

– تدريب مهني على مدى فصل كامل (الفصل العاشر) يتوج بمشروع نهاية الدراسة (PFE).

ملحوظة هامة:

  • بالإضافة إلى المسالك المعتمدة، يمكن للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير فتح مسالك جديدة بعد اعتمادها خلال دورة 2021.
  • سيتم الإعلان عن اللائحة النهائية لمسالك التكوين المعتمدة والمفتوحة برسم السنة الجامعية 2021-2022 وكذا البيانات الخاصة بها في المواقع الالكترونية للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير.

1.4. ولوج السنة الأولى لدبلوم المدارس الوطنية للتجارة والتسيير:

يتم القبول لولوج الفصل الأول من السنة الأولى للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي بكالوريا التعليم الثانوي في إحدى التخصصات المؤهلة  لولوج هذه المدارس.

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة 2020-2021، أو حاصلا على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها برسم السنة الدراسية 2019-2020، في إحدى الشعب التالية:

شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير:

مسلك العلوم الاقتصادية

مسلك علوم التدبير المحاسباتي

·شعبة العلوم الرياضية:

مسلك العلوم الرياضية (أ)

مسلك العلوم الرياضية (ب)

·شعبة العلوم التجريبية:

مسلك العلوم الفيزيائية

مسلك علوم الحياة والرض

مسلك العلوم الزراعية

·سلك البكالوريا المهنية:

مسلك التجارة

مسلك المحاسبة

مسلك اللوجستيك

التسيير والإدارة

2.4. ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على مستوى الفصل الخامس:

يستفيد الطلبة المستوفون للمعارف المكتسبة- بناء على نظام الجسور- من إمكانية ولوج الفصل الخامس للمدارس الوطنية للتجارة و التسيير:

·عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الشهادات التالية أو ما يعادلها:

ديبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG)

الديبلوم الجامعي للتكنولوجيا (DUT)

شهادة التقني العالي(BTS)

·عن طريق اجتياز المباراة الوطنية لولوج مدارس التدبير المفتوحة في وجه تلامذة الأقسام التحضيرية، مسلك ” الاقتصاد والتجارة”، المستوفين لسنتين كاملتين من التكوين متوجتين بشهادة الاستحقاق(Attestationd’admissibilité).

4.3. ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على مستوى الفصل الرابع:

يستفيد الطلبة المستوفين للمعارف المكتسبة – بناء على نظام الجسور- من إمكانية ولوج الفصل السابع للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الإجازة في الاقتصاد أو التدبير أو ما يعادلها.

وتحدد الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج الفصل السابع للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير من طرف المؤسسات المعنية  وتنشر بمواقعها الإلكترونية.

يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير تسجيل ترشيحهم على البوابة الالكترونية الخاصة بالمباراة: www.tafem.ma، وذلك خلال الفترة الممتدة ما
بين يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 ويوم الاثنين 12 يوليوز 2021.هذا، ويجب على كل مترشح، خلال هذه الفترة، ترتيب المدارس الاثني عشر، حسب اختياره أثناء تعبئة طلب المشاركة
(أكادير-سطات- طنجة- الدار البيضاء- القنيطرة- مراكش- وجدة- الجديدة- فاس- الداخلة- بني ملال- مكناس). وبعد انقضاء هذه الفترة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الاثني عشر، يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الالتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي بنجاح.

أما بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهدة البكالوريا الأجنبية، فيتعين عليهم إيداع نسخة من هذه
الشهادة وكذا كشف نقطهم واستمارة تسجيلهم في البوابة الالكترونية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية في أقرب مدرسة وطنية للتجارة والتسيير، وذلك قبل تاريخ الجمعة09 يوليوز 2021
.

ويتم القبول النهائي لولوج إحدى المدارس الوطنية للتجارة والتسيير بعد النجاح في مباراة الولوج التي
تتم عبر مرحلتين:

·انتقاء تمهيدي للمترشحين، على أساس الاستحقاق، يرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:


75% من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك
البكالوريا.

24% منالمعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.

وسيتم الإعلان عن نتائجه يوم الأربعاء 14 يوليوز 2021 على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة: www.tafem.ma .

ويتعين على كل مترشح تم انتقاؤه، طبع بطاقة الاستدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي على البوابة الإلكترونية. وتحتوي هذه البطاقة، خصوصا، على المعلومات المتعلقة بمركز الاختبار الكتابي وكذا الوثائق اللازم تقديمها لاجتياز هذا الاختبار.

·       
اختبار كتابي بالنسبة للمترشحين الذين تم انتقاؤهم على شكل استمارة متعددة الاختيارات (اختبار القبول للتكوين في التسيير TAFEM)، وسيتم تنظيمه يوم الجمعة 16 يوليوز 2021 كما ستتم مراعاة القرب الجغرافي في تحديد مركز الاختبار الكتابي المبين في بطاقة الاستدعاء،
وذلك حسب الاستحقاق.

ويتعين على كل مترشح الحضور إلى مركز الاختبار الكتابي مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية وبطاقة استدعائه لاجتياز الاختبار. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثائق (بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الاستدعاء) تعتبر إجبارية لاجتياز الاختبار الكتابي.

يتم الإعلان يوم الاثنين 19 يوليوز 2021 عن لائحة المترشحين المقبولين بصفة نهائية مرتبين حسب الاستحقاق في الاختبار الكتابي وحسب اختياراتهم، وكذا عن المترشحين المسجلين في لائحة الانتظار على البوابة الالكترونية الخاصة بالمباراة: www.tafem.ma

تعتمد عملية تعيين المترشحين المقبولين في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على المعايير التالية:


درجة الاستحقاق بناء على نتائج اختبار القبول للتكوين في التسيير (TAFEM).


ترتيب اختيارات المترشح الاثني عشر المعبر عنها أثناء تسجيل ترشيحه على البوابة الالكترونية.


عدد المقاعد المتوفرة في كل مدرسة.

وسيتم التسجيل النهائي في المؤسسات في الفترة المحددة لذلك على البوابة الالكترونية www.tafem.ma أو على المواقع الالكترونية للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير.

وسيعوض كل مترشح تم قبوله بصفة نهائية ولم يؤكد تسجيله النهائي بمترشح ورد اسمه في لائحة الانتظار الوطنية وذلك حسب الاستحقاق.

ملحوظة:


يتعين على المترشحين زيارة البوابة الالكترونية www.tafem.ma بصفة منتظمة وذلك للاطلاع على معلومات أدق وأوفى حول إجراءات الترشيح ومباراة الولوج، وكذا إجراءات تعيين المترشحين المقبولين وتسجيلهم النهائي في المدارس.


يمكن كذلك الاطلاع على البوابة الالكترونية www.tafem.ma عبر المواقع الالكترونية للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير أو الجامعة أو على الموقع الالكتروني لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي ( قطاع التعليم العالي والبحث العلمي): www.enssup.gov.ma

عناوين
المدارس الوطنية للتجارة والتسيير

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تصفح المزيد ...
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد