طريقة الاستعداد لمباراة التعليم 2021-2022

300

مباراة التعليم هي مباراة يمكّنك النجاح فيها من ولوج سلك التدريس لتصبح أستاذا مربيا للأجيال قدوة لتلاميذك، ونعرف جميعا أهمية هذه المهنة النبيلة ودورها في حياة الإنسان ومميزاتها الكثيرة، ونحن في موضوع اليوم سنتحدث عن طريقة الاستعداد لمباراة التعليم 2021-2022.

طريقة الاستعداد لمباراة التعليم 2021-2022

وفي هذا الموضوع سنقدم لك طريقة تساعدك على النجاح في مباراة التعليم، وبما أنك بحثت عن هذا الموضوع فأنت قطعت أول خطوة في الطريق نحو النجاح، وهذه الخطوة هي الإرادة، فبها ستحصل على ما تريد وتنجح فيما تريد.

المواد التي يمتحن فيها المترشح لمباراة التعليم:

على المترشح الذي يرغب أن ينجح في مباراة التعليم أن يعمل على الإلمام بمجموعة من المواضيع التربوية والبيداغوجية، بالإضافة إلى المواد التي يختبر فيها المترشح لمباراة التعليم بالنسبة للسلك الابتدائى، أو مادة التخصص التي يرغب الترشح لها والديداكتيك الخاص بها بالنسبة للسلك الثانوي.

الترشح لمباراة التعليم بالنسبة للسلك الابتدائي:

يجتاز المترشح لمباراة التعليم اختبارين، الأول هو الاختبار الكتابي، وعندما يجتازه بنجاح يمر إلى الاختبار الشفوي.

وفي هذا الموضوع سنتحدث عن الطريقة التي سوف تساعدك على الاستعداد للاختبار الكتابي حتى تستطيع اجتيازه بنجاح، وهذا فيما يتعلق بالسلك الابتدائي.

فالمترشح لمباراة التعليم يختبر في مادة اللغة العربية والتي يتم تقسيمها إلى جزأين، جزء يتم فيه اختبار المترشح في المعارف الأساسية للمادة والجزء الثاني يُختبر فيه في ديداكتيك مادة اللغة العربية.

ويختبر في مادة اللغة الفرنسية كذلك، ويقسم الامتحان إلى جزأين، جزء خاص بالدروس والمعارف الأساسية وجزء متعلق بديداكتيك المادة.

كذلك يتم اختبار المترشح في مادتي الرياضيات والعلوم، وكذلك ينقسم الامتحان إلى جزء خاص بالمعارف الأساسية وجزء خاص بديداكتيك المادة.

كذلك يختبر المترشح في مادة علوم التربية والتي يتم اختبار المترشح فيها في مستجدات التربية والتكوين، وكذلك أنواع البيداغوجيات المعتمدة في التدريس، بالاضافة إلى محاور أخرى سنعمل على التفصيل فيها لاحقا.

طريقة المراجعة لمباراة التعليم:

أولا عليك قبل البدء في المراجعة أن تعمل على تنظيم وقتك، فيجب أن تحدد الوقت الذي سيكفيك للاستعداد الجيد للمباراة، وأن تقوم بجمع المراجع التي سوف تساعدك على ذلك، ونحن في هذا المقال سنعمل على مساعدتك في هذا الأمر.

وعليك أن تنظر إلى توصيف كل مادة، والتوصيف عبارة عن مجموعة من المحاور والدروس التي توضح للمترشح ما يجب عليه مراجعته للامتحان.

مراجعة اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم:

يجتاز المترشح لمباراة التعليم بالنسبة للسلك الابتدائي اختبارا في اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم، لذلك يجب عليك أن تكون ملما بمختلف الدروس التي يتم تقديمها للتلاميذ في هذه المواد من السنة الرابعة ابتدائي إلى السنة الثانية أو الثالثة إعدادي.

وفي مراجعتك للمواد التالية استعن بمقررات التلاميذ، وبأي كتاب يمكن أن يساعدك على فهم الدروس بشكل أفضل، كما يمكنك الاستعانة بالمواقع الإلكترونية التعليمية، التي تعمل على شرح الدروس بطريقة جيدة ومبسطة، وكذلك يمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو لتساعدك على الفهم بشكل أفضل، خصوصا في مادة الرياضيات.

كذلك ابحث عن نماذج السنوات السابقة لمباراة التعليم، وستجدها على موقعنا هذا.

ديداكتيك المواد:

كما ذكرنا سابقا فإن الامتحان الكتابي لكل مادة ينقسم إلى قسمين، قسم خاص بالمعارف والدروس الخاصة بكل مادة، وقسم خاص بالديداكتيك، لذلك عليك عزيزي القارئ أن تعمل على مراجعة ديداكتيك كل مادة بطريقة تجعلك متمكنا منه، كي تستطيع اجتياز الامتحان الكتابي بنجاح.

وسنترك لك هنا ملف يحتوي على ديداكتيك جميع المواد، والذي تم إعداده من قبل (عبد الغني الحسني).

ومن بين أهم الأشياء التي يجب على المترشح أن يكون على دراية بها هي طريقة إعدادة جذاذة الدرس، لكل من اللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم.

فالجذاذة عبارة عن وثيقة ضرورية يخطط الاستاذ للدرس من خلالها، حيث أنها تحتوي على المستوى المدرس والمجال والوحدة وموضوع الدرس، بالإضافة إلى المدة الزمنية المخصصة للحصة ورقم الحصة ورقم الجذاذة، والأهداف التي ينبغي تحقيقها خلال هذا الدرس، والمراحل التي سيمر منها تقديم الدرس…

طريقة المراجعة لمادة علوم التربية:

تعتبر مادة علوم التربية مادة متشعبة تحتوي على محاور عديدة، لذلك يجد المترشح للمباراة صعوبة في طريقة مراجعتها، وهذا ما سنعمل على توضيحه هنا، حيث سنذكر أهم المحاور التي ينبغي التركيز عليها ومراجعتها.

وسنقدم لك مرجع مهم سيساعدك كثيرا في مراجعة علوم التربية، وهو كتاب تحت عنوان المفيد في التربية للأستاذ محمد الصدوقي.

كذلك سنقدم لك تلخيص رائع لمادة علوم التربية سيسهل عليك المراجعة لهذه المادة.

1أهم مفاهيم علوم التربية:

تحتوي مادة علوم التربية على مفاهيم متعددة، ينبغي على المترشح أن يكون على دراية بها، وأهم هذه المفاهيم هي:

مفهوم التربية، الديداكتيك، المهارة، القدرة، الكفاية، البرنامج التعليمي والمنهاج، التخطيط التربوي، التنشيط التربوي، التدبير التربوي، التقويم التربوي، التواصل التربوي، المشروع التربوي، الأهداف الإجرائية، جماعة القسم، الوضعية التعليمية، العائق البيداغوجي، الحياة المدرسية.

2البيداغوجيات:

أثناء مراجعتك لمباراة التعليم عليك أن تتعرف أنواع البيداغوجيات الموجودة، وأهم هذه البيداغوجيات، هي بيداغوجيا الخطأ، البيداغوجيا الفارقية، بيداغوجيا التعاقد، بيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا حل المشكلات، بيداغوجيا اللعب.

ويمكن مراجعة كل نواع من هذه البيداغوحيات في المراجع التي ذكرناها لك سابقا.

3أنواع نظريات التعلم:

يجب على المترشح لمباراة التعليم أن يتعرف أهم نظريات التعلم وتعريفها ومفاهيمها، كذلك رؤية كل نظرية للتربية والتعليم وأهم روادها ونظرياتهم، بالإضافة إلى أهم مفاهيمها.
ومن بين هذه النظريات، النظرية البنائية، النظرية الجشطلتية، النظرية السلوكية.

4- مستجدات التربية والتعليم:

يجب على المترشح للمباراة أن يكون ملما بأهم مستجدات التربية والتعليم، حيث أن هناك تغييرات تطرأ باستمرار يجب أن يكون على دراية بها، لذلك على المترشح أن يكون مطلعا على جميع الوثائق التي تنشر من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

ويجب التركيز على المخطط الاستعجالي والرؤية الاستراتيجية 2015-2030، والميثاق الوطني للتربية والتكوين، والقانون الإطار للتربية والتكوين والذي يعتبر أهم واخر وثيقة تم إصدارها.

وهذه المراجع سنضعها بين أيديكم على موقعنا هذا.

5الحياة المدرسية:

الحياة المدرسية (اضغط للمزيد) هي الحياة التي يعيشها التلميذ داخل أسوار المدرسة خلال مسيرته الدراسية، وتشمل الحياة المدرسية على مجموعة من الأنشطة، فهناك بعض الأنشطة تتم داخل الفصل الدراسي وتسمى بالأنشطة الصفية، وهناك أنشطة التربية البيئية، والصحية، والأنشطة الثقافية والعلمية والفنية…

والهدف من هذه الأنشطة هو تنمية قدرات المتعلمين وتطوير مهاراتهم ومؤهلاتهم،وكذلك تقوية ثقتهم بأنفسهم…

ولتعرف المزيد حول الحياة المدرسية انظر إلى المراجع التي سنضعها بين يديك.

6- الديداكتيك:
الديداكتيك أو علم التدريس يهتم بالمادة وبالمتعلم وبالمدرس، حيث أن الديداكتيك يهدف إلى جعل المادة التي يتم تدريسها في متناول المتعلم.

ولكل مادة من المواد التي يتم اجتياز المباراة فيها ديداكتيك خاص بها، لذلك على المترشح أن يعمل على الإلمام بديداكتيك جميع المواد، وفي هذا الموضوع سنضع بين يديك ملف يحمل ديداكتيك المواد التي يمتحن فيها المترشح لمباراة التعليم بالنسبة للسلك الابتدائي.

7أنواع الذكاءات:

الذكاءات تنقسم إلى عدة أنواع، فالذكاء يختلف من شخص لآخر، أي لكل شخص ذكاء خاص به يميزه عن غيره، وهذه الذكاءات هي:

الذكاء الطبيعي، الذكاء المنطقي – الرياضي، الذكاء اللغوي، الذكاء التفاعلي، الذكاء الذاتي، الذكاء الجسمي – الحركي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الفضائي.

وستجد تعريف كل نوع من أنواع الذكاءات ضمن المراجع التي سنضعها في هذا الموضوع.

8وثائق الأستاذ التروية:

يجب أن يتوفر الأستاذ على مجموعة من الوثائق التي تتعلق بمهمته المتمثلة في التدريس، وينبغي أن يكون المترشح على دراية بها، ومن بين هذه الوثائق، تقرير التقويم التشخيصي، الجذاذة، ملف الغياب، استعمال الزمن…

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا هذا ونتمنى أن يكون مفيدا لك عزيزي القارئ، كما نتمنى التوفيق والسداد للجميع إن شاء الله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تصفح المزيد ...
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد