تنمية المهارات الحياتية ضمن منهاج السلك الابتدائي

3٬356

التوزيع السنوي لأنشطة تنمية المهارات الحياتية للمستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد 2021.

التوزيع السنوي لأنشطة تنمية المهارات الحياتية للمستوى الأول ابتدائي وفق المنهاج الجديد 2021. اليكم التوزيع السنوي لأنشطة تنمية المهارات الحياتية للمستوى الأول وفق مستجدات المنهاج الجديد للموسم الدراسي 2021-.2022   انجاز و إعداد  الاستاذ…

منهجية تدريس مادة أنشطة المهارات الحياتية بمستويات التعليم الابتدائي

منهجية تقديم درس في مادة أنشطة المهارات الحياتية بمستويات التعليم الابتدائي السلام عليكم نقدم لكم  منهجية تدريس مادة أنشطة المهارات الحياتية بمستويات التعليم الابتدائي ديداكتيك انشطة تنمية المهارات الحياتية بالسلك…

دلائل و جدادات أنشطة تنمية المهارات الحياتية لكل مستوى على حدة 2021- 2022

السلام عليكم زوارنا الكرام، نقدم لكم في هذا المنشور دلائل و جدادات  أنشطة تنمية المهارات الحياتية لكل مستوى على حدة الصادرة عن وزارة التربية الوطنية كأدات لتنزيل هذا المكون الجديد في المنهاج الدراسي للتعليمم الابتدائي.…

دليل تنمية المهارات الحياتية بالسلك الابتدائي 2021-2022 PDF

دليل تنمية المهارات الحياتية بالسلك الابتدائي 2021-2022 في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، وتفعيلا للمشروع المندمج الثامن الخاص بتطوير النموذج البيداغوجي ، تم إدماج أنشطة تنمية…

2. مهارات القرن الواحد والعشرين:

تستهدف أنشطة تنمية المهارات الحياتية، تنمية رصيد مهاراتي بشكل مباشر وصريح، يستحضر تفاعلات المتعلم(ة) الذاتية والجماعية من أجل إعداده لمواجهة تحديات الحياة اليومية بفعالية واستدامة، وتعزيز قدرته على التكيف والاستجابة لمتطلبات القرن الواحد والعشرين.

3.مبـادرة منظمة اليـونيسف لتعليم الـمهارات الحياتية والـمواطنة فـي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

يرتكز منهاج أنشطة تنمية المهارات الحياتية على المبادئ المستمدة من الإطار البرنامجي لمبادرة تعليم المهارات الحياتية والمواطنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تم إدراج المهارات الموصى بها بتدرج يوافق خصوصيات الفئة المستهدفة، وانسجام مع السياقات التي توفرها المجالات الثلاثة المبرمجة في السلك الابتدائي.

4. أهداف التربية على السلامة والحماية من الأخطار:

إن تطوير المهارات الحياتية يقتضي استئناس المتعلمات والمتعلمين، منذ مرحلة التعليم الابتدائي، بمبادئ مرتبطة بتفاعلهم الآني والمستقبلي مع المجتمع بشكل إيجابي وفعال من خلال التعاطي مع مجالات الحياة المختلفة. وقد تمت برمجة ثلاثة مجالات في هذا السلك: –

– مجال التربية على السلامة الطرقية.

– مجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية في بعدها التحسيسي.

–  مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي.

ثانيا: هيكلة أنشطة تنمية المهارات الحياتية ضمن منهاج السلك الابتدائي:

• تندرج ضمن مجال التنشئة الاجتماعية والتفتح؛

• تضم مداخل التربية على السلامة الطرقية، التربية المالية والضريبية والمقاولاتية؛ استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي

• الحصة الأسبوعية للمهارات الحياتية هي 30 دقيقة في جميع المستويات الدراسية، توزع على الشكل الآتي:

+ يدرسها أستاذ(ة) اللغة العربية في المستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي.

+ تسند لأستاذ(ة) اللغة الفرنسية من الـمستوى الثالث إلى الـمستوى السادس.

1. تعريف المهارات الحياتية: 

يعرف المنهاج الدراسي المهارات الحياتية على أنها: «مجموع الاستعدادات والقيم والمواقف التي يمكن تنميتها مدى الحياة، والتي تمكن الفرد من مواجهة الوضعيات والتحديات التي تعترضه في حياته اليومية – بفعالية وسلامة -، وتمكنه من التقدم والنجاح في المدرسة والعمل والحياة المجتمعية على حد سواء، كما تمكنه من الصمود والتكيف مع تعقيدات البيئة العالمية والرقمية التي تشكل تحديا آنيا ومستقبليا»

2. مداخل إدماج المهارات الحياتية في المنهاج الدراسي:  

انسجاما مع الفرص التي يتيحها الاشتغال على المهارات الحياتية من ربط عملي بين التعلمات المرتبطة بالمواد الدراسية المختلفة، وبين أنشطة الحياة المدرسية لتعزيز الممارسات السليمة، تم إعداد تصور جديد يقارب إدماج المهارات الحياتية في المنهاج الدراسي عبر المداخل الآتية:

– مدخل مستعرض:

يعزز ويثمن حضور المبادئ المرتبطة بمجالات التربية المالية والضريبية والمقاولاتية والتربية على السلامة الطرقية وكذا استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي من خلال المواد الحاملة لهذه المبادئ في انسجام وتواز مع أهدافها الخاصة.

 – مدخل مستقل:

عبر إفراد حصة زمنية قارة ضمن الغلاف الزمني للتعلم، يتم التركيز فيها على بناء المعارف والمهارات المرتبطة بالمجالات الكبرى لتنمية المهارات الحياتية بالسلك الابتدائي من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية.

 – مدخل الحياة المدرسية: 

تعد الحياة المدرسية بكل أبعادها مجالا خصبا للممارسة وتطوير المهارات الحياتية المستهدفة لدى المتعلمات والمتعلمين، وتمكينهم من تملك المرونة والمثابرة اللازمين للتكيف مع كافة الظروف، والنجاح في تحقيق مشاريعهم، والمساهمة في ازدهار مجتمعهم ونهضته.

 ينبغي التأكيد على أن اكتساب المهارات الحياتية ليس مقتصرا على هذه الأنشطة فقط، بل إن الفرص الأهم المعول عليها هي ما تقدمه أنشطة الحياة المدرسية والمواد الدراسية الحاملة من إمكانيات وسياقات حقيقية ومتنوعة للتدرب والتمهير على إعمال وتوظيف مختلف المهارات الحياتية المستهدفة.

3. الربط بين المجالات الحاملة والمهارات الحياتية: 

توضح الخطاطة أسفله دور المهارات الحياتية باعتبارها رابطا يوحد وينسق ما بين الأبعاد المعرفية والمواقفية والقيمية قصد بناء وترسيخ السلوكات السليمة والصحية والنافعة، وبالتالي المساهمة في الوقاية المبكرة من الأخطار الاقتصادية والاجتماعية والصحية الناتجة عن ضعف التحكم في مبادئ المجالات الثلاثة المستهدفة.

4. أبعاد أنشطة تنمية المهارات الحياتية بالسلك الابتدائي:

إن اكتساب المهارات الحياتية، هو تعلم ممتد مدى الحياة، يمكن اعتباره استثمارا تراكميا ينطلق من مسلمة أن الفرد في كل مرحلة عمرية هو متعلم متجدد داخل سياق مجتمعي، يمنحه الفرص الدائمة للتعلم وتحقيق طموحاته، واستثمار مواهبه وقدراته مدى الحياة. وبالتالي يتجاوز مسار اكتساب المهارات الحياتية منطق التمييز والفصل التقليدي بين التعليم الأساس والمستمر. ليشمل تعلم المهارات الحياتية أبعادا متعددة منها:

البعد المعرفي:  

يرتبط بتمكين المتعلم (ة) من أرضية معرفية ومفاهيم ومبادئ مرتبطة بالمجالات الثلاثة لبرنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية، توسع آفاق مداركه ووعيه بالقضايا الحياتية والمجتمعية.

البعد المهارى:   

يتجلى في تمكين المتعلم (ة) من مهارات تعلم التعلم لتصبح المهارات الحياتية لبنات مدمجة تخدم التحصيل في باقي المواد الدراسية وتؤهل المتعلم لمواصلة التعلم والتقدم نحو تطوير الخبرات الحياتية المختلفة.

البعد الفردي:

يتجلى من خلال اكتشاف المتعلم (ة) لذاته واستعداداته وتعزيز ثقته بنفسه وتطوير قدراته على مواجهة

وتدبير المخاطر المحتملة بمحيطه، وتدريبه على الاستقلالية وعلى اتخاذ القرارات الصائبة والتفكر والنقد الذاتي البناء بإعمال مهارات تدبير الذات، والمرونة والتواصل.

البعد الاجتماعي:

يستهدف تطوير مهارات العيش المشترك وبناء علاقات اجتماعية قوامها التواصل والتعاطف وقبول الاختلاف والتنوع والمشاركة والانخراط في بناء مشاريع تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، وتعزز الوعي بأهداف التنمية المستدامة.

ثالثا : الأهداف العامة لأنشطة تنمية المهارات الحياتية:

تتوزع أهداف أنشطة تنمية المهارات الحياتية حسب أبعادها الأربعة:

1.أهداف مرتبطة بالبعد المعرفي:

• تزويد المتعلم(ة) بالمفاهيم الأساسية لاكتساب مبادئ الثقافة الطرقية، بعض مبادئ الثقافة المالية والضريبية والمقاولاتية والانفتاح على عالم المهن والمشروع الشخصي.

• تصحيح تمثلات المتعلمين حول المهن والمقاولات والضريبة.

2.أهداف مرتبطة بالبعد المهاري:

• مساعدة المتعلم(ة) على تطوير مهاراته الحياتية المختلفة وتدريبه على إعمال عادات العقل الستة عشر الموصى بها في الممارسات التربوية الفضلى.

• إقدار المتعلم(ة) على الربط بين التعلمات الدراسية والمهارات الحياتية.

• جعل المتعلم(ة) واعيا بأهمية العمل والمثابرة والتعاون والمنافسة الخلاقة والمبادرة والفعالية في اتخاذ القرارات.

3.أهداف مرتبطة بالبعد الفردي:

• تعزيز قدرات المتعلم(ة) على حسن التصرف في المواقف المختلفة وإعمال العقل الناقد للقيام باختيارات تسهم في حمايته وحماية الآخرين من حوله.

• جعل المتعلم(ة) واعيا ومتملكا للسلوكات والمواقف الإيجابية المناسبة في تدبير مختلف ممارساته الحياتية بسلامة ومردودية.

• مساعدة المتعلم(ة) لتنمية الوعي بذاته وتعزيز ثقته بنفسه وتأهيله ليصبح مواطنا فعالا ومسؤولا عن مستقبله ومساهما في نهضة وطنه.

• إذكاء وعي المتعلم بمبادئ الاستقامة والنزاهة وحس المسؤولية.

• استئناس المتعلم بالمقاربة التوجيهية للمسارات الدراسية.

4. أهداف مرتبطة بالبعد الاجتماعي:

• إعداد المتعلم(ة) لكي يصبح قادرا على التمييز بين السلوكات والمواقف الإيجابية والسلبية في مجالات تتعلق بذاته وبعلاقاته وتفاعلاته الاجتماعية.

• جعل المتعلم(ة) واعيا بأهمية المحافظة على الموارد بجميع أنواعها.

• تطوير مهارات العيش المشترك ومساعدة المتعلمات والمتعلمين على بناء علاقات اجتماعية قوامها التواصل والتعاطف وقبول الاختلاف والتنوع والمشاركة

• إكساب الأفراد – منذ المراحل الأولى لحياتهم- المهارات اللازمة لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.

رابعا: تقديم مجالات أنشطة تنمية المهارات الحياتية:

1 – مجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:

إن السياق الاجتماعي والاقتصادي الراهن يجعل من استيعاب المفاهيم المالية والمهارات المرتبطة بتدبير المال عنصرا أساسيا يجب استهدافه في تربية الناشئة لإعداد مواطنين مسؤولين متملكين لعادات سليمة في تدبير مواردهم المالية وضامن مستقبلهم، مستعدين لمواجهة أخطار الحياة. وفي هذا الصدد يعتبر دور المدرسة أساسيا في تحقيق أهداف التربية المالية وإكساب المتعلمين المفاهيم ذات الصلة من قبيل الادخار والاستثمار ووضع الميزانية والتمييز بني الحاجات والرغبات، والاستئناس بالثقافة الضريبية.

تندرج إذن التربية المالية في إطار تنمية المهارات الحياتية قصد إكساب المتعلمات والمتعلمين قيم المبادرة والفعالية والرفع من قدرتهم على تدبري ميزانيتهم ومواجهة التحديات المالية الأساسية خلال حياتهم، بالإضافة إلى اكتشافهم لعامل المال والضريبة والمقاولة، مما يساعدهم على التفكير والتخطيط المسؤول لمستقبلهم.

1.1 . الأهداف الخاصة بمجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:

تهدف أنشطة تنمية المهارات الحياتية في مجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية إلى:

– تزويد المتعلم(ة) بالمفاهيم الأساسية لاكتساب الثقافة المالية؛

– إعداد المتعلم(ة) للتمييز بني الحاجيات الضرورية والكماليات والتحكم في نزعته الاستهلاكية؛

–  جعل المتعلم(ة) واعيا بأهمية اكتساب السلوك المناسب في تدبير الموارد المالية والمادية وقادرا على اتخاذ القرارات الصائبة والفعالة؛

– مساعدة المتعلم(ة) على تطوير مهاراته في التخطيط وبلورة الأفكار لبناء مشاريع اجتماعية واقتصادية تستجيب لتطلعاته وتساهم في تطور مجتمعه؛

– جعل المتعلم(ة) واعيا بأهمية المحافظة على الموارد الطبيعية والمالية والمساهمة في التنمية المستدامة؛

– جعل المتعلم(ة) واعيا بأهمية العمل والمثابرة والتعاون مع الغير لتدبير المخاطر المالية والاجتماعية والبيئية؛

– مساعدة المتعلم(ة) على تعزيز ثقته بنفسه وتأهيله ليصبح مواطنا فعالا ومسؤولا عن مستقبله ومساهما في الرفع من اقتصاد وطنه؛

– تحسيس المتعلم(ة) بدور المقاولة في الدفع بعجلة التنمية؛

– توعية المتعلم(ة) بمبادئ أولية للثقافة الضريبية، ودور الضريبة في توفير الخدمات العمومية وتحقيق التنمية المجتمعية.

2.1. المهارات الخاصة بمجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:

تستهدف أنشطة المهارات الحياتية في مجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية تنمية ست مهارات أساسية:

1- التخطيط والتنظيم: ينبغي على الفرد أن يتعلم كيف يبني رؤية واضحة ومنظمة حول ماليته الخاصة، وأن يعرف كيف يخطط مداخيله ونفقاته حتى يستطيع ضبط حاجاته المالية المقبلة.

2- التدبري المسؤول: تقتضي التربية المالية أيضا التربية على حسن الاستهلاك أي تنمية قدرة الفرد على الاختيار بناء على ميزانيته.

3- التوقع: يتعلق الأمر هنا بالممارسات الحسنة المتعلقة بالتدبير اليومي لمالية الفرد، كأن يعرف كيف يدبر ماله وكيف يدخر وكيف يؤمن نفسه، فهذا كفيل بأن يجعله آمنا في مواجهة المستقبل.

4- تدبري المخاطر: أصبح مفهوم المخاطر يزداد حضورا في علاقة الفرد بماله. هنا تطرح المخاطر المرتبطة ببعض السلوكات إزاء المال(كأن يعرف الفرد كيف يضع الأولويات ويؤدي فواتيره قبل أن يأخذ في إنفاق جديد لا ضرورة له، ويحمي معطياته المالية الخاصة وما إلى ذلك….)

5-  إدراك المشهد المالي: يتعين على الفرد هنا أن يستطيع فهم المفاهيم المالية الأساسية لا على المستوى الفردي فقط، بل على المستوى المجتمعي فهم مفاهيم من قبيل: (المصاريف – المنتجات – التوفير -الاستثمار- المقاولة – الضريبة وغيرها)، كما يتعين عليه أن يعرف دور المؤسسات المالية وحقوقه وواجباته إزاءها.

6- الإبداع والقدرة على المجازفة المسؤولة: الاستئناس بثقافة المقاولة عبر أنشطة تحفزهم على الإبداع والابتكار والتميز والتنافس والعطاء والاجتهاد والتمتع بحرية إصدار القرار، وأخذ زمام المبادرة على مستوى التطبيق والإنجاز العملي.

المراحل

المحاور المضمونية للمجال

المهارات المرتبطة بالمجال

المرحلة الأولى: المستويات 1-2-3

المال والموارد:

– النقود وعلاقتها بالعمل والاقتناء

– أنواع العملات

أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات

إدراك الذات

 إدراك دور المال في الحياة الفردية والمجتمعية

 التمييز بني الحاجات والرغبات التفكري في أشكال الاقتناء والأداء في علاقتها بالمشتريات
والخدمات

 تمييز العلاقات المالية )المشتريات – الخدمات(

التفكري في الحفاظ على المال والموارد

مهارة التوقع

 تبني شعار “ليس كل ما نشتهيه، يمكن أن نشرتيه؛

 فهم دور الادخار الفردي والجماعي والمؤسساتي في تأمين
حاجات الفرد والجماعة والمجتمع
.

المعاملات المالية: تعرف أشكال الاقتناء والأداء

– أسعار المشتريات والخدمات

– تدبير المشتريات)الأساسية والثانوية(

الادخار: وسائل وأنواع الادخار الفردي، والجماعي والمؤسساتي.

– دور الادخار المالي أمثلة: دور الحصالة في توفير المال
لاقتناء الحاجات: هدية – كتاب
قصة-، ادخار جامعي

 (نادي القسم)
ادخار مؤسساتي
)الأبناك ….(

 

المال
والموارد:


القيام بتحويلات على النقود وبين العملات
.


التعرف على أنواع النقود وبعض العملات والموارد الطبيعية


دور العمل والاجتهاد في الحصول على المال والموارد


مصادر الدخل الموارد والثروات المختلفة
: مالية،
طبيعية، بشرية علمية
.

التمييز
بني الحاجات والرغبات: تحديد الأهداف والأولويات المالية وطرق الاختيار بينها؛

التخطيط
والتنظيم؛

 فهم قيمة الممتلكات والموارد، واستخدامها
بشكل مسؤول؛

 إدراك أهمية الموارد المالية والطبيعية؛

 إدراك دور العمل في الحصول على المال والموارد؛

 تبني سلوك المستهلك الواعي والمسؤول؛

 صياغة مشاريع صغيرة وتحديد الميزانية والأرباح
المادية واللامادية؛

 استحضار الجانب القيمي والتعاوني في
الحصول على المال والموار
د

المعاملات
المالية:
الادخار، والاستهلاك، والاستثمار، والتبرع


مسؤولية المستهلك وواجباته


وضع الميزانية
.


 تحديد
الاحتياجات وتوقع الموارد اللازمة لبلوغها
.

 إدراك المشهد المالي.
والتمييز بني مكوناته
.

التميز
بني أنواع الادخار وتعرف دوره في حياة الشخص والمجتمع؛

 التدبير المسؤول للموارد؛

 تحديد العلاقة بين الخطط والنتائج المالية؛

 تدبري المخاطر؛

 التفكير في كيفية استخدام الموارد المتاحة
بشكل مسؤول؛

 تحديد وتخطيط الاحتياجات وتوقع الموارد اللازمة
لبلوغها

التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية:

مفهوم المقاولة وأدوارها في تنمية المجتمع؛

 – معنى
الاستثمار وبناء مفهوم الضريبة؛

 – مبادئ أولية حول أنواع المقاولات؛

 – مفهوم
الربح والخسارة. / العرض والطلب دراسة السوق؛

 – بعد
التخطيط والعمل الجماعي في المقاولة؛

 – مساهمة المقاولة في التنمية المجتمعية؛

 – مفهوم الضريبة ودورها في ضامن الخدمات الاجتماعية.

تحديد
الفرق بني الأعمال المخطط لها وغير المخطط لها ومخاطر غياب التخطيط؛

 وضع أو استكمال سلسلة من المهام لتحقيق
أهداف محددة؛

 تحديد أشكال العمل والإنتاج وإدراك مزايا
العمل الجماعي التعاوني بدل العمل الفردي؛

 تمييز الخصائص الرئيسية للشخصية الريادية
وتطوير مهارات المبادرة والإبداع؛

 إعمال مهارات العمل في مجموعات: القيادة،
المشاركة، الديموقراطية، التسيير، توزيع الأدوار، …؛

 تحديد احتياجات السوق حسب مجتمع المدرسة
أو المجتمع المحلي؛

 إدراك البعد الأخلاقي للسلوك الضريبي؛

 تطوير الحس بالانتماء للمجتمع المحلي والاهتمام
بالمساعدة والمشاركة في مشاريع تحسين المجتمع؛

 فهم البعد الأخلاقي للحصول على المال
وتدبيره؛

 الإبداع والقدرة على المجازفة المسؤولة.

2 – مجال التربية على السلامة الطرقية: 

يحظى مجال التربية على السلامة الطرقية بأهمية وراهنية تنطلق من استحضار الإحصائيات المقلقة المتعلقة بحوادث السير التي يتزايد عدد ضحاياها يوما عن يوم والتي تشكل المسؤولية البشرية نسبة كبيرة من مسبباتها.

ونظرا لأهمية المدخل التربوي في تعديل السلوكيات وتبني المواقف والاتجاهات الإيجابية نحو البيئة (خصوصا الفضاء الطرقي وحسن استعماله)، واعتبارا لوظيفة المدرسة كوسيط أساسي للتنشئة الاجتماعية وبناء الكفايات الحياتية اللازمة للتفاعل بوعي مع متطلبات الحياة الواقعية، تم الرهان على إدراج مبادئ السلامة الطرقية ضمن برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية أخذا بعين الاعتبار الارتباط الوثيق بمجال التربية على السلامة الطرقية بحياة المتعلم اليومية وتفاعله الفردي والجماعي في الفضاء الطرقي.

وقد تم تخصيص الأسدوس الأول من المستويات الثلاثة الأولى للسلك الابتدائي لمجال التربية على السلامة الطرقية (ما مجموعه 8 ساعات و30د لكل سنة منها) لتحقيق الأهداف المعرفية والمهارية والقيمية المسطرة لها، إضافة إلى إدراج مفاهيمها والمضامين الحاملة للسلوكات المرتبطة بها ضمن باقي المواد الدراسية القابلة لتصريفها (اللغات، التربية المدنية، التربية الإسلامية، النشاط العلمي…).

1.2. أهداف مجال التربية على السلامة الطرقية:

–  تمكين المتعلم (ة) في المستويات الثلاثة الأولى من أرضية معرفية مناسبة حول الفضاء الطرقي ومبادئ السلامة الطرقية وأخطار الطريق؛

–  توعية المتعلم (ة) بأهمية السلوكات السليمة وخطورة السلوكات الخاطئة، وتعزيز قدرته على التمييز بينها، واختيار المناسب منها، وعدم التأثر بالسلوكات أو النماذج السلبية؛

– تملك المتعلم (ة) لمواقف إيجابية تجاه مبادئ السلامة الطرقية وممارستها فعليا في وضعيات استعماله للفضاء الطرقي خاصة من وإلى المدرسة؛

– تعزيز وعي المتعلم (ة) بذاته كمستعمل للطريق وحقوقه وواجباته داخل الفضاء الطرقي ودوره في احترام مبادئ السلامة الطرقية.

2.2. مضامين التربية على السلامة الطرقية حسب المستويات الدراسية:

مجالات المضامين

المحتويات الموافقة

المستويين 1و 2 للتعليم
الأولي

المستويات 1و2و3 )أنشطة تنمية المهارات
الحياتية
(

المستويات 4و5و6

)مدمجة في المواد الحاملة(

الفضاء الطرقي وحركة المرور

مكونات الفضاء الطرقي وحركة المرور

*

*

*

علامات
وإشارات المرور

*

*

*

أخطار
الطريق

*

*

*

سلامة الراكب

كيف
ولماذا تؤثر طبيعة تصرفات وسلوكات الراكب في الأمن أو التعرض للخطر على الطريق

 

*

*

وعي
الأطفال بإيجابيات الالتزام بقواعد السلامة الطرقية وأخطار غياب الحذر والمغامرة
عند استعمال الطريق كراكب

 

*

*

الحامية
التي يمنحها حزام السلامة ووسائل الحماية الأخرى داخل السيارة
.

*

*

*

ضرورة
الالتزام بالجلوس في المقعد الخلفي للسيارة بالنسبة للأطفال.

*

*

*

سلامة الراجل

معجم
السلامة الطرقية

*

*

*

المهارات
الواجب تملكها للوقاية من حوادث السير
.

*

*

*

اختيار
آمن مكان لعبور الطريق
.

*

*

*

تحديد
واختيار المسار الآمن.

*

*

*

فضاء
آمن للعب وقواعد آمنة للألعاب
.

*

*

*

الأخطار
التي يمكن أن يتعرض لها مستعمل الطريق الراجل
.

*

*

*

تمييز
الأشخاص الممكن الالتجاء إليهم للمساعدة في استعمال الطريق بطريقة آمنة

*

*

*

سلامة مستعمل الدراجة الهوائية

عدم
مجاراة وتقليد التأثيرات السلبية والخاطئة لبعض الأقران المتهورين
.

 

*

*

التدرب
في مسار آمن على قواعد استعمال الدراجة

 

 

*

التدرب
على بعض قواعد المحافظة على الدراجة الهوائية وصيانتها

 

 

*

قواعد
السلامة وشروط السلامة لاستعمال الدراجة في التنقلات على الطريق
.

 

 

 

تجنب
أخطار الطريق عند استعمال الدراجة

 

 

*

عدم
التأثر بالسلوكات السلبية

 

 

*

3.2. الإطار المضموني لحصص أنشطة تنمية المهارات الحياتية:

المستويات

الوحدات

المفاهيم والمعارف المستهدفة

المهارات المستهدفة

المواقف

الأول

الوحدة
1

المفاهيم
الأولية المرتبطة بالفضاء الطرقي


تمييز مكونات الطريق في ارتباط بالصيغ الآمنة لاستخدامها


استخدام الطريق بشكل أمن رفقة راشد او أقران أكبر سنا

 

 

 

احترام ممر الراجلين

 

 

احترام قواعد السلامة عند استخدام
الحافلة المدرسية

 

رفض السلوكات الخاطئة في استخدام
الطريق

الوحدة
2

إشارات
المرور

إدراك
مفهوم المنع والسماح في علاقته بالإشارات المرورية استخدام الطريق بشكل أمن رفقة
راشد او أقران أكبر سنا

الوحدة
3

أخطار
الطريق

التعرف
على بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية تجنبها
.

إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة

الثاني

الوحدة
1

الفضاء
الطرقي

 التوسع في التعرف على مكونات الفضاء الطرقي

تمييز
مكونات الطريق في ارتباط بالصيغ الآمنة لاستخدامها

 استخدام الطريق بشكل أمن رفقة راشد او أقران أكبر
سنا

الوحدة
2

إشارات
المرور

التعرف
على أنواع ووظائف إشارات المرور

إدراك
مفهوم المنع والسماح في علاقته بالإشارات المرورية استخدام الطريق بشكل أمن رفقة
راشد او أقران أكبر سنا

الوحدة
3

أخطار
الطريق

 التعرف على بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية
تجنبها
.

إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة

3 – مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي:

يحظى مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي بأهمية خاصة في السلك الابتدائي انطلاقا من قابلية المجال لتوظيف وإدماج المكتسبات السابقة من مختلف مجالات التعلم، واعتبار المجال فرصة للانفتاح على عالم المهن والمسارات المؤهلة لها والاستئناس المبكر ببناء المشروع الشخصي للمتعلم(ة) وتطوير القدرة على وضع أفكار مستقبلية، والتخطيط لبلورتها فعليا في الواقع.

1.3. أهداف مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي:

يهدف مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي إلى:

• تحسيس المتعلم (ة) منذ التعليم الابتدائي بأهمية الأنشطة المهنية؛

•   إدماج الأنشطة التطبيقية والمحتويات البيداغوجية المتعلقة باستكشاف المهن في السيناريوهات البيداغوجية من خلال انفتاح المؤسسة على النسيج المهني المحيط بها؛

• إدراك أهمية المهن في تحقيق الاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي؛

• تصحيح التمثلات حول المهن والمسارات المهنية وتثمينها باعتبارها وسيلة للاندماج والترقي الاجتماعي.؛

• الانفتاح على عالم المهن وخاصة المهن المستقبلية الجديدة؛

• تمكين المتعلم(ة) من التعرف على بعض عناصر المشروع الشخصي ومستلزمات بنائه؛

• إقدار المتعلم(ة) على الربط بين المهن والمسارات الدراسية والتكوينية.

2.3. مضامين أنشطة مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي:

المحاور الفرعية

مضامينها

المستويات الدراسية المعنية

صيغة التناول

فهم واستكشاف الذاتأنواع المهن- تطور المهن بين الأمس واليوم

فهم واستكشاف الذات: الهوايات، الطموحات:
القدرات والمؤهلات الاهتمامات والهوايات
العلاقة بالآخر
)الاختلاف بين الأشخاص(
والمحيط من أنا؟ ماذا أفعل؟ – نقاط القوة ونقاط الضعف المتعلقة بشخصيتي / تعرف
أنواع
المهن/ اعتماد تصنيف مناسب للمهن/ إدراك تطور المهن حسب
تطور حاجات المجتمع
.

المستويات 4و5و6

التناوب
اللغوي

استكشاف تكامل الـمهن

مهن المقاولة والمهن الحرة ومهن المرفق العمومي وباقي
المهن إدراك حاجة المجتمع لمختلف المهن

تقدير المهن والابداع والتميز

الجودة، العمل المنتج، أخلاقيات مرتبطة بالمهن، إدراك
مفهوم الاتقان واعتباره معيار التفاضل في العمل / أهمية العمل في النسيج الاقتصادي
للمجتمع

استشراف مهن القرن 21 التعرف على المهن التي تؤهل لها
مواد
STEM

الانفتاح على مهن المستقبل.

 تصور واستشراف
مهن المستقبل، إبداع، مقاولات رقمية، مهن حديثة، مهن مستقبلية

التعرف على بعض الـمسالك الدراسية والتكوينية

التعرف على بعض المسالك الدراسية المرتبطة خاصة بما
بعد السلك الابتدائي مباشرة
.

 ربط
عمل بين بناء المستقبل المهني والتحصيل الدراسي.

 توجيه،
اختيار مسلك دراسي، التواصل مع المهنيين المتدخلين، السيرة الذاتية للمبدعين،
زيارة المعارض ومنتديات المهن والتوجيه التربوي

المستوى 6

استئناس بالمشروع الشخصي

مستقبلي وأهدافي: نقاط قوتي، هواياتي، طموحاتي، تخطيط
للمستقبل، توقع، بحث، مشروع شخصي، مسار دراسي، مسار مهني

خامسا: اعتبارات تربوية تعليمية وتعلمية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية.

1. الهندسة البيداغوجية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية:

انطلاقا من المرتكزات العامة للمنهاج الدراسي بالسلك الابتدائي ولتحقيق الأهداف العامة المسطرة لأنشطة تنمية المهارات الحياتية، تم اعتماد الاعتبارات التربوية الآتية:

• انتظام أنشطة المهارات الحياتية عبر المستويات الدراسية للسلك الابتدائي بشكل يراعي التدرج والتكامل بني مختلف المجالات المكونة لها من حيث المنطلقات والأهداف المحددة لها.

المرحلة الأولى: تضم المستويات الثلاثة الأولى وتشكل محطة أساسية لتطوير المهارات الحياتية للمتعلمات والمتعلمين منذ الصغر من خلال تعزيز قدراتهم على تملك مبادئ السلامة الطرقية لحامية أنفسهم داخل الفضاء الطرقي، واكتشافهم لبعض مبادئ الثقافة المالية ودور العمل والادخار في الحصول على الحاجيات.

 المرحلة الثانية: تتشكل من المستويات الثلاثة العليا، وتعتبر مرحلة أساسية لتوسيع واستثمار مكتسبات المتعلمات والمتعلمين السابقة في مجال التربية المالية ضمانا لاستمرارية تنمية المهارات الحياتية في الأسلاك الدراسية الموالية، والتعرف المبكر على عالم المهن من أجل استشراف الآفاق والطموحات، والاستئناس ببناء المشروع الشخصي. لذا تحتل هذه المرحلة مكانة حاسمة باعتبارها مجالا لتمظهر نماء الكفاية النهائية الواصفة لملمح مخرجات السلك الابتدائي.

• إدراج المهارات الحياتية المرتبطة بالتربية المالية في جميع مستويات السلك بتدرج منطقي وسلس يستحضر التكامل مع باقي المواد واستخدام المهارات الفعلية في حياة المتعلم وواقعه المعيش؛

• التركيز في المرحلة الأولى على مهارات مرتبطة بالتربية على السلامة الطرقية، والاستئناس بمبادئ التربية المالية والضريبية والمقاولاتية؛

• اعتبار المستويات الثلاثة الأخيرة مرحلة لاكتساب بعض المعارف والمهارات الحياتية المرتبطة بالثقافة المالية والضريبية والمقاولاتية، وكذا استكشاف بعض الجوانب المتعلقة بعالم المهن؛

• استهداف تنمية الوعي المطلوب في نهاية كل مستوى ونهاية سلك التعليم الابتدائي فيما يخص احترام مبادئ السلامة الطرقية وحماية الموارد المالية والمادية واللامادية وتطوير المهارات اللازمة لحامية النفس والغير، وإجراء التعاملات المالية البسيطة والانفتاح على عالم المهن والاستئناس بإعداد المشاريع الشخصية؛

• اعتبار التناوب اللغوي أداة لتنمية المهارات الحياتية في وضعيات تواصلية حقيقية بالمستويات الأربعة العليا؛

• اعتماد مبدأ الانسجام والتكامل مع باقي المواد والمكونات الدراسية على مستوى المقاربات المعتمدة وعلى مستوى وحدة المجالات المضمونية؛

• استحضار تدرج وتكامل المجالات الحياتية الثلاثة (التربية على السلامة الطرقية التربية المالية والضريبية والمقاولاتية، استكشاف عالم المهن واستشراف المشروع الشخصي) خدمة لاكتساب هذه المهارات؛

• الانتقال من منطق التلقنين والشحن إلى منطق التعلم الذاتي وتنمية الحس النقدي؛

• ترسيخ مهارات التحليل وحل المشكلات، وطرح الأسئلة وتنظيم المقابلات وتخطيط المشاريع الفردية والجماعية ومهارات التفكير النقدي والإبداع؛

• استحضار الاستئناس بالمشروع الشخصي منذ سلك التعليم الابتدائي من خلال اكتشاف الذات والمحيط وتعزيز الثقة بالنفس وتطويرا لقدرات على مواجهة وتدبير المخاطر المحتملة في المحيط وتحمل المسؤولية؛

• استهداف تطوير مهارات العيش المشترك والانخراط في بناء مشاريع مجتمعية تعود بالنفع على الفرد والمجتمع؛

• توخي تنمية الوعي البيئي والمحافظة على الموارد سواء كانت مالية أو طبيعية؛

• استحضار مبادئ التدرج والانسجام استشرافا لاستكمال بناء المهارات الحياتية في السلك الثانوي؛

• اعتبار الحياة المدرسية ورشا مفتوحا لتوظيف مكتسبات أنشطة تنمية المهارات الحياتية واستثمارها.

2. هيكلة برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية:

يتكون برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية بالسلك الابتدائي من المجالات الآتية:

– مجال التربية على السلامة الطرقية؛

– مجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية؛

– مجال استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي

بطاقة واصفة لبرنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية

المستويات
الدراسية

المجالات

المحاور الفرعية للمجالات

الأهداف المهارية المرتبطة بها متدرجة حسب السنوات
الدراسية

المهارات الحياتية

المهارات المستعرضة

المستويات 1
و2و3

 

التربية على السلامة الطرقية

مكونات
الفضاء الطرقي

التعرف

 – التمييز

 – الربط
بالوظيفة
..

التدريب
على إعمال العقل
: استعمال جميع الحواس لملاحظة وتجميع المعطيات
الدقيقة عن المحيط

مهارة حل المشكلات

عناصر
السلامة الطرقية


التعرف


تمييز الحق والواجب في الفضاء الطرقي


التدرب على إعادة طرح السؤال المناسب


التدرب على عادة حل المشكلات
.

أخطار
الطريق والوقاية منها


تمييز السلوكات السليمة والخاطئة في الطريق

 – رفض السلوكات الخاطئة


 إدراك
وتبني سلوكات الوقاية من أخطار الطريق
.


التدرب على عادة استعمال التعلمات والمكتسبات السابقة للتفاعل مع الوضعيات
الجديدة


التدرب على التحكم في القرارات المتسرعة

التربية
المالية والضريبية والمقاولاتية

 

النقود
وعلاقتها بالعمل والاقتناء

 أنواع العملات


التعرف / تمييز العملات / القيام بتحويلات على النقود وبين العملات


 فهم
أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات


توقع سعر المشتريات


 التمييز
بني مصادر الدخل

فهم
واستكشاف الذات
: التواصل التفاوض

حل المشكلات هندسة المشاريع المالية البسيطة

المعاملات
المالية

التمييز بني أساليب الاقتناء


مسؤولية المستهلك وواجباته

التواصل
/ التفكير الناقد المشاركة / النزاهة

الادخار


التمييز بني الحاجات والرغبات


تعرف أنواع الادخار

الصمود
/ إدارة الذات

تدبير
المال: وضع جدولة ميزانية

التخطيط ووضع ميزانية )ميزانية
النادي – ميزانية القسم
(

التعرف على المخاطر وكيفية تدبيرها


صنع القرار


تدبير المخاطر

حل المشكلات هندسة المشاريع المالية البسيطة

الموارد
والثروات المختلفة: الثروة المائية، البيئية، العلمية، البشرية

الإدراك والتفكير بأن الادخار يشمل أيضا الموارد
الطبيعية
)الماءالكهرباء.
– الغابة
(.. – استيعاب وجود موارد مشتركة وطريقة
استخدامها تؤثر على الآخر

التفكير النقدي

التعاون

أخلاقيات
مرتبطة بالتربية المالية والضريبية والمقاولاتية


التمييز بين الممارسات المالية السليمة والخاطئة

 – فهم
خياراته في التصرف بالمال، تحديد أولويات الإنفاق وتجنب التبذير

إدراك أهمية الضريبة في تنمية الاقتصاد المجتمعي


تزكية روح التضامن
)مفهوم التبرع(

– التفاوض / النزاهة


التعاطف

الصمود

المستويات 4و5و6

استكشاف
المهن واستشراف المشروع الشخصي

أنواع المهن

تطور المهن بين الأمس واليوم

– فهم واستكشاف الذات: الهوايات، الطموحات

 – تعرف أنواع المهن/ اعتماد
تصنيف مناسب للمهن. / إدراك تطور المهن حسب تطور حاجات المجتمع
.

– التدرب على عادة استعمال التعلمات والمكتسبات
السابقة للتفاعل مع الوضعيات الجديدة

حل المشكلات بناء المشروع الشخصي

استكشاف المهن حسب المجالات الموافقة


حسب كل مستوى: استكشاف المهن المرتبطة بالمجال
المدروس
. – إدراك
التكامل بين المهن
.

– البحث عن المعلومة من مصادرها الموثوقة

– الإبداع

تقدير المهن والإبداع والتميز

– إدراك حاجة المجتمع لمختلف المهن

– إدراك مفهوم الإتقان واعتباره معيار التفاضل في
العمل
.

– احترام الاختلاف/ اتخاذ القرار

التربية على الاختيار. التعاون.

استشراف مهن القرن 21

– الانفتاح على مهن المستقبل.

 تصور واستشراف مهن المستقبل

– الإبداع / التفكير المستقل

– طرح الأسئلة-

– القدرة على الإقناع وتقديم الحجج.

تعرف بعض المسالك الدراسية والتكوينية: من خلال
التواصل مع المهنيين المتدخلين، السيرة الذاتية للمبدعين، زيارة المعارض
ومنتديات المهن والتوجيه التربوي
.

مستقبلي وأهدافي

– تعرف بعض المسالك الدراسية الخاصة بما بعد السلك الابتدائي
مباشرة
.

 – ربط
عملي بين بناء المستقبل المهني والتحصيل الدراسي
.

– التواصل

تنمية عادة التفكري المستقل

لتحقيق الأهداف المسطرة لبرنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية، يتم اعتماد أنشطة دينامية وإجرائية، مع مراعاة تفادي تحويل الحصص إلى تعلم مباشر متمركز حول المعارف فقط. حيث إن التعلم الفعال المنشود يقتضي الاعتماد على تقنيات التنشيط المختلفة مثل: العصف الذهني، مجموعات المناقشة والمرافعة، لعب الأدوار، الألعاب التربوية، ورشات عملية، مع الحرص على أن تكون لتلك الأنشطة امتدادات عملية في حياة المتعلم المدرسية واليومية.

3. الكفايات الخاصة ببرنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية:

تسعى هذه الأنشطة بشكل تكاملي إلى تنمية مجموعة من الكفايات الخاصة المرتبطة بالمهارات الحياتية اللازمة للتفاعل مع المجالات الثلاثة للتربية والاستكشاف المدرجة في السلك الابتدائي. تتنامى باستمرار لتحقق كفايات نهائية تتوسع من مستوى دراسي إلى آخر على الشكل التالي:

مصفوفة الكفايات النهائية

السنة

الكفاية
النهائية

الأولى

يكون المتعلم
في نهاية السنة الأولى، قادرا على إنجاز مهمات مركبة أو حل وضعيات مشكلة بسيطة
بتوظيف ما اكتسبه من معارف ومهارات وقيم، مرتبطة بمحيطه القريب على مستوى:

– معرفة حسن التصرف
في الفضاء الطرقي؛

 – الاستئناس بمبادئ أولية للتربية المالية والضريبية والمقاولاتية، من
خلال وعيه بدور المال في حياته، وإدراك قيمة النقود والتمييز بين الرغبات
والحاجيات وبعض العمليات المالية البسيطة؛

 – تعبئة مهاراته الحياتية المرتبطة بإدراك الذات والتواصل والتعاون
وحل المشكلات واتخاذ القرار وقبول الاختلاف؛ –
التحلي
بقواعد النزاهة في جميع معاملاته
.

الثانية

يكون المتعلم )ة( في نهاية السنة الثانية، قادرا على إنجاز مهمات
مركبة و/أو حل وضعيات مشكلة بسيطة بتوظيف ما اكتسبه من معارف ومهارات وقيم
مرتبطة بمحيطه القريب على مستوى:

– معرفة حسن التصرف في الفضاء
الطرقي؛

 – الاستئناس بمبادئ أولية للتربية المالية
والضريبية
والمقاولاتية، من خلال وعيه بدور المال في
حياته، وإدراك قيمة النقود والتمييز بين الرغبات والحاجيات وبعض العمليات المالية
البسيطة؛

 – تعبئة مهاراته الحياتية المرتبطة
بإدراك الذات والتواصل والتعاون وحل المشكلات واتخاذ القرار؛

 – التحلي بقواعد النزاهة في جميع معاملاته.

4 .الهيكلة السنوية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية:

• تنسجم هيكلة أنشطة تنمية المهارات الحياتية مع نظام الوحدات المعتمد في باقي المواد الدراسية، حيث يتم تصريف برنامج الأنشطة عبر ست وحدات تعلمية من خمسة أسابيع تربوية؛

• تمت برمجة مجالين لأنشطة تنمية المهارات الحياتية في كل مستوى من المستويات الدراسية للسلك الابتدائي.

• تخصص لكل محور من المحاور الفرعية للمجالات خمس حصص، تنجز بتواز مع الأسابيع الخمسة لوحدات المواد اللغوية.

• يتم استحضار التكامل والتظافر بين المواد الدراسية والأهداف الخاصة بأنشطة تنمية المهارات الحياتية.

5. الهيكلة البيداغوجية لوحدة من برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية:

تتم أجرأة أنشطة تنمية المهارات الحياتية الخاصة بكل محور فرعي عبر ثلاث محطات أساسية:

المرحلة 1: استكشاف وتعلم جزء من مكونات المهارة الحياتية المستهدفة عبر وضعية تفاعلية مرتبطة بالحياة اليومية للمتعلم

المرحلة 2: التدرب وتطبيق مهارة مستهدفة عبر وضعية مشكلة مرتبطة بالمجال (التربية على السلامة الطرقية والتربية المالية والضريبية والمقاولاتية أو استكشاف المهن واستشراف المشروع الشخصي )، في حصتين.

المرحلة 3: استثمار المهارة المكتسبة عبر الممارسة في وضعية حياتية مستقاة من واقع المتعلم. وتقويم الأثر مع تقديم التغذية الراجعة، في حصتين

يوجه محور ٌ فرعي مضامين كل وحدة تعلمية، على أن يتم ترصيف أنشطته كما هو موضح في الجدول الآتي: (المحور الفرعي مدة الحصة الواحدة 30 دقيقة).

المحور الفرعي

الحصة

النشاط
البارز

نوع الأنشطة

امتدادات خارج الفصل الدراسي: توسع
أبحاث، مهمات ملاحظة المحيط، رصد السلوك

الحصة 1

نشاط تحفيزي،
تمهيد مناسب
… .

ملاحظة
واستكشاف

أنشطة تعليم
وتعلم جزء من مكونات المهارة الحياتية المستهدفة عبر وضعية تفاعلية مرتبطة
بالحياة اليومية للمتعلم

الحصة2

تطبيق المهارات
الجديدة عبر الممارسة و التطبيق

أنشطة تملك المهارات
الجديدة وأنشطة الربط بالمهارات المكتسبة. عبر وضعية تفاعلية مرتبطة بالحياة
اليومية للمتعلم

الحصة 3

الحصة 4

نقل وتوظيف

أنشطة نقل
وتوظيف المهارات المكتسبة في وضعيات من الواقع

الحصة 5

تقويم ودعم

أنشطة التفكر
في الممارسة عبر أسئلة توجيهية أو نشاط تفكري

ويختتم كل مجال من المجالات الثلاثة بمشروع تتمظهر فيه المواقف والمسلوكات السليمة المكتسبة من خلال إعمال واضح وتلقائي للمهارات الحياتية المستهدفة.

6. موجهات بناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية:

تراعى في اختيار أنشطة ورشات تنمية المهارات الحياتية المبادئ التالية:

– التناسب والانسجام مع الفئة العمرية؛

 – احترام مقاربة النوع؛

 –  القابلية لتفريد التعلمات؛

– التمركز حول المتعلم انطلاقا من احتياجاته؛

 – تحقيق تعلم ناجع وموجه نحو الكفايات؛

 – تعليم صريح وواضح للمهارات الحياتية

 – اعتماد سياقات محفزة؛

 – تبني تعلم نشط؛

 – اعتماد ممارسات وأنشطة متفاوض عليها؛

 – اعتماد مبدأ التفويض التدريجي للمسؤولية؛

 – إدراك الذات والتفكر في الممارسات التربوية للأستاذ أو المتعلمين؛

– استحضار البعد النفسي الوجداني؛

– تمكين الفئات المتعثرة من تركيز التدخلات؛

– تقويم وتغذية راجعة مستمران.

7. موجهات التقويم والدعم المرتبط بأنشطة تنمية المهارات الحياتية:

1.7. التقويم:

التعلمات المرتبطة بأنشطة تنمية المهارات الحياتية هي تعلمات ممتدة زمنيا وغير منتهية بانتهاء الاشتغال على مجال معين من مجالاتها في السلك الابتدائي، تخضع في سيرورة اكتسابها وإرسائها لمحطات التتبع والتقويم للوقوف على درجة نماء الكفايات المستهدفة قصد التدخل المبكر للدعم والتعزيز أو المعالجة. من هنا، فكما أن تعلم المهارات الحياتية سيرورة مستعرضة، فتقويمها وتتبع أثرها سيرورة مبثوثة عبر جميع الأنشطة والممارسات والمهام والتفاعلات التي يخوضها المتعلم (ة) داخل وخارج الفصل الدراسي.

يعتمد التقويم بمختلف أنواعه  ( التشخيصي والتكويني والإجمالي) على وضعيات تقويمية مركبة لإنجاز مهمات مطلوبة مع التركيز على شخصية المتعلم (ة) في شموليتها تعزيزا لسلوكه المدني المتمثل في ممارسة حقه والتزامه باحترام الآخرين وأداء واجباته وتحمل مسؤولياته بإخلاص وأمانة ليكون مواطنا صالحا قادرا على تحسين مجتمعه الوطني والكوني.

تقتضي أجرأة التقويم الخاص بأنشطة تنمية المهارات الحياتية اتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: تحديد المضامين المجالية ومخرجات المهارات الحياتية المراد تقويم درجة التحكم فيها.

الخطوة الثانية: تحديد مؤشرات الأداء الدالة على مستويات حدوث تعلم واكتساب المهارات والمضامين الحياتية المراد تقوميها في علاقة بمخرجات التعلم المسطرة، عبر ملاحظة:

• تواصل كل متعلم والقدرة على المرافعة والتفاوض باستعمال الحجاج؛

• التواصل باستعمال النمذجة، الخطاطات، المبيانات، تمثيلات للتعبير عن المعطيات وتنظيمها؛

• الاستجابات الجسدية؛

• درجة الانخراط في أنشطة التعلم؛

• إتقان الأداء والانجاز في الأنشطة التطبيقية؛

• المشاركة داخل المجموعة؛

• كتابة تقارير عن الإنجاز من خلال مذكرات أو إعداد ملف أداء (PORTFOLIO)؛

• القدرة على تقديم تقرير من خلال عرض شفوي؛

 الخطوة الثالثة: وضع خطة التقويم حسب المخرجات المستهدفة: بناء أدوات التقويم

الخطوة الرابعة: التغذية الراجعة.

• تتبع مدى تقدم التحكم نحو اكتساب المهارات الحياتية؛

• استثمار الامتدادات الوظيفية للمهارات الحياتية عبر الأنشطة الصفية وغير الصفية؛

• دعم وتعزيز المهارات الحياتية المستهدفة بأنشطة توليف، ونقل للمعارف والمهارات والقدرات؛

• استثمار نتائج التقويم لتجويد أنشطة تعلم المهارات الحياتية؛

• استثمار شبكة التتبع الفردي للمتعلم الملحقة بالدليل.

2.7. أدوات الملاحظة:

تستعمل أدوات الملاحظة لتجميع معطيات عبر المعاينة والاستماع اليومي. ويمكن تنظيمها عبر وضع جدولة زمنية وفق نماذج جداول الملاحظة لتقويم «أنشطة تنمية المهارات الحياتية» أسفله، والتي تتضمن مؤشرات كمية (سلوكات ملاحظة يمكن عدها ) ومؤشرات كيفية (ممارسات يتم تأويلها).

جدول رقم 1: نموذج لشبكة ملاحظة أنشطة تنمية المهارات الحياتية

جدول الملاحظة
رقم1:                                                    مهارات التواصل – وضعيات (تقنية) لعب الأدوار

 المجال:
……………………….                                                                        الوحدة:
……………………

بداية الملاحظة:
……………………………                                  نهاية الملاحظة:
……………………..

أسماء المتعلمات
والمتعلمين
:                                   المجموعة:………………………….

القسم:
………………………….

ملاحظة قياس مؤشرات
المهارة التواصلية التالية:

ينصت المتعلم
باحترام. يظهر تغذية راجعة إيجابية للمتكلم

– المتعلم يحترم
دوره في أخذ الكلمة ويتعاون مع المجموعة على إنجاح التواصل

– المتعلم
يطرح أسئلة تحفز الأفكار
.

موجهات عامة لاستثمار
الجدول
:

– تدريب المتعلمات
والمتعلمين على استعمال جدول الملاحظة

– جعل المتعلم
(ة) واعيا أن التقويم يستهدف مهاراته التواصلية وليس معلوماته ومعارفه فقط

استخدام
الجدول في بداية الوحدة و في ختامها لقياس وتتبع التغيير الحاصل على مستوى تملك المهارة
في نهاية النشاط ( أو الأنشطة التي استثمر فيها جدول الملاحظة) ، يناقش المتعلمات
والمتعلمون نجاحاتهم وكيف يعززونها
.

السلوكات الملاحظة

يضاف خط في
كل مرة يتم رصد المؤشر

يكتب الملاحظات
حول المجموعة مع رصد بعض الملاحظات الخاصة ببعض أفرادها– وصف للسلوكات التي
تتمظهر عبرها المهارات
.

ملاحظات أخرى
) تعبأ في
النهاية
(

بداية
الملاحظة

نهاية
الملاحظة

ينصت المتعلمون
والمتعلمات لبعضهم بعضا.

كيف يظهرون
أنهم يستمعون للآخرين؟

يتبادل المتعلمون
والمتعلمات تغذية راجعة إيجابية،
)يشجع بعضهم
بعضا
.،
يظهرون اهتماما بما يقوله المتكلم
(

 

 

هل يسود جو
من السعادة في المجموعة وكيف يمكنك استنتاجه؟

يتحدى المتعلمون
والمتعلمات بعضهم

 

 

هل يستعمل المتعلمات
والمتعلمون أسئلة تطرح تحديا وتحفز الأفكار
.

يحترم المتعلمون
والمتعلمات دورهم في المداخلات
.

 

 

هل يوجد فرد
من المجموعة أقصي من المشاركة؟

ذِكْرُ سبب
بقاء ذلك المتعلم خارج الجماعة؟

نشاط مقترح لتدبير تقويم نماء أنشطة المهارات الحياتية:

– لعب الأدوار:

يمكن للعب الأدوار أن يعكس عمليا تطور نماء المهارات الحياتية. مثل القدرة على اتخاذ القرارات فيما يتعلق بسلامة المتعلم(ة) على الطريق. والمواقف مثل الثقة في النفس والصمود، يمكن استنباطها والاستدلال على تملكها انطلاقا من السلوكات الملاحظة خلال لعب الأدوار؛

 يمكن هيكلة وتصميم لعب الأدوار ليسمح للمتعلمين والأساتذة والمقومين بملاحظة مستوى التحكم الذي وصل إليه المتعلم(ة)؛

 لعب الأدوار يمكن أن يقوم من طرف الأستاذ وأيضا من طرف جميع المتدخلين في الحياة المدرسية.

 – مميزات لعب الأدوار:

 يسمح لعب الأدوار بتقويم المهارات في وضعيات قريبة من الواقع؛

 يسمح لعب الأدوار للمتعلمين الصغار بإظهار قدراتهم على تطبيق وتوظيف المهارات في فرص ومواقف غير متوقعة؛

 يمنح الفرص للمتعلمين بإظهار قدراتهم على توظيف مكتسباتهم في وضعيات عملية جديدة بدل الاقتصار على الاسترجاع المبارش لها.

– إكراهات لعب الأدوار: 

 يطرح تحديا حقيقيا أمام الأستاذ في تقييم مستويات التحكم في المهارات لحظة انشغاله بتتبع وملاحظة مقطع قصري أو ممتد للعب الأدوار؛

 يمكن أن تختلف نتائج تقييم لعب الأدوار باختلاف تأويلات الملاحظين. لذلك يجب توفير قائمة مؤشرات دقيقة وموحدة لتقييم المهارات المتمظهرة عبر لعب الأدوار بموضوعية كافية.

أمثلة استخدام لعب الأدوار لتقويم مؤشرات خاصة ببعض المهارات الحياتية كحل المشكلات، أخذ القرارات، المشاركة.

 تعتقد صديقتك أن بإمكانها صرف كل مدخراتها كما تحب وأن لا فائدة من وضع ميزانية لصرفها كما نصحتها أنت. ويظن صديقك الآخر أنك تقول ذلك لأنك بخيل ولا تريد أن تصرف النقود للاستمتاع. تتم محاكاة النقاش عبر ثنائيات حوارية حجاجية.) مقاربة النوع(

 يتحجج صديقك بأن الكل في حيه يلعب كرة القدم في الشارع، نظرا لأن القليل من العربات تمر منه عادة، ويظن أنك تخاف بدون سبب وعليك ألا ترفض الانضمام إليه في اللعب في الشارع تتم محاكاة النقاش عبر ثنائيات حوارية حجاجية.

 لعب المونولوغ: يأخذ كل متعلم (ة) الكلمة لمدة دقيقة واحدة للتحدث عن موضوع معين: مثال: هل أستطيع المساهمة في مداخيل اسرتي؟ هل لي تصور واضح لمهنتي في المستقبل؟ هل أساهم كطفل في الأداء الضريبي؟

يتوفر المقوم على جدول الملاحظة يسجل فيه المعطيات التي أفرزتها ملاحظة لعب الأدوار. كما تم توضيحه سابقا: من المهم والضروري أن يتم قبليا تحديد المهارة أو المهارات المنسجمة مع الأهداف المجالية لأنشطة تنمية المهارات الحياتية. ثم بعد ذلك يتم تصميم جدول الملاحظة حسب النموذج التالي:

تقييم مهارات
المتعلمين المتعلقة بحل المشكلات
.

مؤشرات
التحقق
:

– القدرة على
معرفة إبداء الرأي الشخصي المدعم بحجج دون تأثر برأي أقرانه

– القدرة على
إظهار الثقة في الثبات على. الرأي الصحيح

مستويات المهارات

مستوى التحكم 1

مستوى التحكم 2

مستوى التحكم 3

يستطيع المتعلم
الحجاج واتخاذ القرارات للثبات على اختياراته رغم محاولات التأثير

استخدام معلومات خاطئة أو غير منطقية. حجج
قليلة أو غائبة
/ تبريرات غير مقنعة للعمليات المنجزة.

استخدام بعض الأدلة والمعارف
والحجج
/ والتبريرات، ولكن دون إظهار فهم
لها
.

العمليات والحوار المنجز يدل على
مكتسبات ومعارف متحكم فيها، تدعمها حجج وتبريرات مقنعة يمكن الاعتماد عليها لرفض
محاكاة السلوك الخاطئ
.

المتعلم قادر على إظهار الثقة
بنفسه عبر مقاومة محاولات الإقناع المنافية لقناعاته
.

لا يستطيع مقاومة الانصياع لمحاولات
الإقناع بالممارسات الخاطئة
.

لا يستطيع الثبات بثقة وبصفة دائمة
ومستقرة على رأيه أمام محاولات الإقناع
.

قادر على الاستمرار في مقاومة محاولات
الاقناع بثقة وثبات رغم تكرار الضغط ومحاولات التأثير من طرف الأقران
.

المهارات التي تم التحكم فيها

 

 

 

نطاقات التحسين

 

 

 

3.7. الدعم والتعزيز والمعالجة:

يكتسي الدعم والتعزيز والمعالجة أهمية قصوى في مجال العمل على اكتساب المهارات الحياتية نظرا للارتباط الوثيق بين التحكم في المهارات الحياتية المستعرضة وبناء الكفايات الدراسية الخاصة بكل مادة. حيث إن ضمان تحكم التعلم في بعض المهارات الحياتية الأساسية، كالمهارة التواصلية أو مهارة حل المشكلات أو مهارات الصمود والمثابرة تؤثر بشكل فاعل في تعزيز ثقته بنفسه وتمنحه أرضية إدراكية ومهارية خصبة ومحفزة على التعلم والتقدم في شتى المجالات.

نظرا لكون تقويم نماء الكفايات سيرورة مندمجة في جميع الأنشطة الصفية واللاصفية واعتبارا لعرضانية المهارات المستهدفة عبرها فإن عمليات الدعم والتعزيز والمعالجة هي أيضا سيرورة ملزمة لجميع التفاعلات في إطار الحياة المدرسية، لتعديل السلوكات السلبية وتعزيز السلوكات الحسنة قصد ترسيخها وضمان تبنيها من طرف المتعلمين والمتعلمات في حياتهم اليومية.

تندرج عمليات الدعم والتعزيز والمعالجة ضمن دورة نماء الكفايات ويمكن أجرأتها عبر الخطوات التالية:

 إدراك المتعلم للسلوكات أو المواقف السلبية أو الإيجابية التي اتخذها؛

 أنشطة معالجة وتدريب على إعمال النقد الذاتي؛

 إبراز القدوة الحسنة؛

 تشجيع تبني السلوكات الحسنة وتعزيزها بتغذية راجعة إيجابية.

8. تخطيط برنامج أنشطة تنمية المهارات الحياتية بالمستويين الأول والثاني:

برنامج المستوى الأول الابتدائي:

الأسابيع

الوحدات

المجالات المضمونية

المحاور الفرعية

الورشات

المهارات المستعرضة

مشروع المجال

1

أنشطة بداية السنة: تقويم تشخيصي

تضميم مجسم لطريق آمن

2

1

التربية على السلامة الطرقية

المفاهيم الأولية المرتبطة بالفضاء الطرقي

على الطريق إلى المدرسة

ملاحظة
وإدراك مكونات محيطه الطرقي

3

على الطريق إلى المدرسة

تحديد
مكونات الفضاء الطرقي لاستخدامها

4

أصمم لعبة الطريق

تمييز
مكونات الطريق في ارتباط بالصيغ الآمنة

5

طريق آمن لأتنقل

استخدام
الطريق بشكل آمن رفقة راشد أو أقران

6

تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 1

7

2

التربية على السلامة الطرقية

إشارات المرور

لعبة
الألوان

استكشاف
الأخطار التي تحيط به في الطريق

8

لعبة
الألوان والأشكال

إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة

9

أنا
مستعمل للطريق

إدراك
بعض القواعد البسيطة المرتبطة باستعمال النقل المدرسي
أو
وسائل النقل المشتركة
.

10

أنا
مستعمل للطريق

إدراك
بعض القواعد البسيطة في ركوب العربة مع العائلة
)أو
السيارة بصفة عامة
(

11

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 2

12

3

التربية على السلامة الطرقية

التعرف على بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية تجنبها

ألعب
مع أصدقائي في الحي

استكشاف
الأخطار التي تحيط به في الطريق

13

ألعب
مع أصدقائي في الحي

إدراك
وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة

14

ركبت
الحافلة

إدراك
بعض القواعد البسيطة المرتبطة باستعمال النقل المدرسي
. أو
وسائل النقل المشتركة
.

15

رحلة
ممتعة

إدراك
بعض القواعد البسيطة في ركوب العربة مع العائلة
)أو
السيارة بصفة عامة
(

16

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 3

17

تقويم ودعم نماء المهارات الحياتية المرتبطة بمجال التربية
على السلامة الطرقية
: احترام ممر الراجلين / احترام قواعد السلامة عند
استخدام الحافلة المدرسية أو وسائل النقل الجماعية
. / رفض السلوكات الخاطئة في استخدام الطريق

 

18

4

التربية
المالية والضريبية
والمقاولاتية

النقود
وعلاقتها بالعمل والاقتناء

لعبة
الدكان

تعريف
/ تمييز أنواع النقود
/ مبادلات

صندوق ادخار القسم تمويل حفل نهاية الأسدوس

19

زيارة
للسوق اليومي
/ سوق ممتاز / لعبة محاكاة


فهم أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات


فهم واستكشاف الذات
: العلاقة بالمال،

20

عيد
ميلاد صديقي

توقع
سعر المشتريات

21

من
أين يأتي المال؟

التمييز
بين مصادر الدخل

22

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 4

23

5

التربية
المالية والضريبية
والمقاولاتية

المعاملات
المالية البسيطة

بطاقة
سحرية

اكتشاف
أنواع الأداء المختلفة

24

لعبة
السوق الممتاز

التمييز
بين أساليب الاقتناء

25

انقطع
التيار الكهربائي

إدراك
الموارد التي نستهلكها في حياتنا اليومية في علاقتها مع الماء والادخار

26

أنا
مستهلك مسؤول

إدراك
مسؤولية المستهلك وواجباته وحقوقه

27

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 5

28

6

التربية
المالية والضريبية
والمقاولاتية

الادخار
والتضامن

أستعمل
نقودي كما أحب

التمييز
بين الحاجات والرغبات

29

حصالتي
الصغيرة

تعرف
أنواع الادخار: الصمود / إدارة الذات

30

عمل
تضامني

التعاطف،
إدراك قدرته على مساعدة الآخر/ إدراك دور التضامن والتعاون في حل بعض المشاكل المادية

31

مرحبا
بالعطلة الصيفية

تدبير
ادخاره وفق رغباته واحتياجاته المستقبلية

32

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 6

 

33

تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية المرتبطة
بمجال التربية المالية
: إدراك أهمية المال والادخار / تبني سلوكات نزيهة في المعاملات
المالية / تدبير عمليات اقتناء بسيطة بنجاح ودقة / تبني مواقف استهلاكية رشيدة

34

أنشطة نهاية السنة الدراسية

تعبئة شبكات تتبع تطور أنشطة تنمية المهارات الحياتية

برنامج المستوى الثاني الابتدائي:

الأسابيع

الوحدات

المجالات المضمونية

المحاور الفرعية

الورشات

المهارات المستعرضة

مشروع المجال

1

أنشطة بداية السنة: تقويم تشخيصي

تضميم مجسم لطريق آمن

2

1

التربية على السلامة الطرقية

مكونات ومستعملو الفضاء الطرقي

جولة في الحي

ملاحظة وإدراك مكونات محيطه الطرقي

3

جولة في الحي

تمييز مكونات الطريق في ارتباطها بمستعملي الطريق وبالصيغ
الآمنة لاستخدامها

4

أصمم مجسما للحي

تحديد مكونات الفضاء الطرقي والفضاء المخصص لكل
مستعمل للطريق

5

مكان آمن للعب

استخدام الطريق بشكل آمن رفقة راشد أو أقران

6

تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 1

7

2

التربية على السلامة الطرقية

عناصر السلامة الطرقية

لعبة مدينتي / قريتي

إدراك مفهوم المنع والسماح في علاقته بالإشارات المرورية

8

لعبة مدينتي / قريتي

تمييز بعض إشارات المرور الأساسية

9

أنا مستعمل)ة( للطريق

تمييز الحق والواجب في الفضاء الطرقي

10

أنا مستعمل)ة( للطريق

تمييز السلوكات السليمة والخاطئة في الطريق / رفض
السلوكات الخاطئة
.

11

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 2

12

3

التربية على السلامة الطرقية

أخطار الطريق تعرف بعض أخطار الطريق وتحديد كيفية
تجنبها
.

ألعب مع أصدقائي في الحي

إدراك بعض قوانين السير

13

ألعب مع أصدقائي في الحي

إدراك وتمييز السلوكات الخاطئة وربطها بعواقبها الخطيرة

14

ركبت الحافلة

علي إدراك بعض القواعد البسيطة المرتبطة باستعمال
النقل المدرسي. أو وسائل النقل المشتركة
.

15

رحلة ممتعة

إدراك بعض القواعد البسيطة في ركوب العربة مع العائلة/
نقل مبادئ السلامة للأسرة

16

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 3

17

تقويم ودعم نماء المهارات الحياتية المرتبطة بمجال التربية
على السلامة الطرقية
: احترام ممر الراجلين / احترام قواعد السلامة عند
استخدام الحافلة المدرسية أو وسائل النقل الجماعية
. / رفض السلوكات الخاطئة في استخدام الطريق

 

18

4

التربية المالية والضريبية والمقاولاتية

النقود وعلاقتها بالعمل والاقتناء /
أنواع العملات

لعبة الدكان

تعرف / تمييز أنواع النقود /مبادلات

مشروع استثمار المدخرات الجماعية

19

زيارة للسوق اليومي/ سوق ممتاز / لعبة محاكاة

– فهم
أهمية ودور النقود في اقتناء الحاجات

– فهم
واستكشاف الذات
: العلاقة بالمال،

20

أحتفل بعيد الأم

توقع سعر المشتريات، إدراك أهمية ترشيد إنفاق المال

21

مداخيل أسرة »يطو«

تصنيف مصادر الدخل حسب القطاعات الاقتصادية

22

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 4

23

5

التربية المالية والضريبية والمقاولاتية

المعاملات المالية البسيطة

الصراف الآلي

يكتشف أنواع الأداء المختلفة

24

لعبة دكان المدرسة

التمييز بين أساليب الاقتناء

25

الموارد من حولي

يدرك الموارد التي نستهلكها في حياتنا اليومية.
ويصنفها حسب: طبيعية صناعية مالية

26

أنا مستهلك )ة(

 أنا مسؤول )ة(

يدرك مسؤولية المستهلك وواجباته

27

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 5

28

6

التربية المالية والضريبية والمقاولاتية

الادخار والتضامن

مصروفي الخاص

التمييز بين الحاجات والرغبات

29

صندوق ادخار قسمي

تعرف أنواع الادخار الصمود / إدارة الذات

30

عمل تضامني

التعاطف، إدراك قدرته على مساعدة الآخر/ إدراك دور
التضامن والتعاون في حل بعض المشاكل المادية

31

خطط لادخاري

تدبير ادخاره وفق رغباته واحتياجاته المستقبلية

32

تقويم ودعم مناء أنشطة تنمية المهارات الحياتية خلال
الوحدة 6

 

33

تقويم ودعم نماء أنشطة تنمية المهارات الحياتية المرتبطة
بمجال التربية المالية والضريبية والمقاولاتية:
إدراك أهمية المال والادخار / تبني سلوكات نزيهة في المعاملات
المالية / تدبير عمليات اقتناء بسيطة بنجاح ودقة / تبني مواقف استهلاكية رشيدة

34

أنشطة نهاية السنة الدراسية

تعبئة شبكات تتبع تطور أنشطة تنمية المهارات الحياتية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تصفح المزيد ...
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد